اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحمض النووي2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حذافة



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: الحمض النووي2   الخميس مارس 06, 2008 10:01 am

** حمض الدنا ( Deoxyribonucleic Acid (DNA

في عام 1954 ، في جامعة كمبردج بانجلترا ، قدم البيولوجيان واطسون (الأمريكي)James Watson و كريك (البريطاني ) Francis Crick بالتعاون مع عالم الفيزياء الحيوية ولكنز Maurice Wilkins (نيوزلندي) نموذجا يوضح التركيب الجزيئي لحمض دنا (DNA). ومن اجل هذا الإنجار العلمي الكبير منحت لهم جائزة نوبل في الطب و علم وظائف الأعضاء عام 1962.

و حسب هذا النموذج تترتب النيوكليوتيدات على صورة شريطين Two Strands متكاملين Complementary يلتفا حول بعضهما فيكونان حلزونا مزدوجا Helix Double طويلا سمكه 2 نانومتر ، و طول اللفة الكاملة gyre منه 3.4 نانومتر و يتكون جزئ الحمض من عدة آلاف من هذه اللفات . و يمكن تشبيه الجزيء بالسلم ، حيث يتكون كل من جانبية Banisters من سلسلة من جزيئات السكر و الفوسفات المتبادلة بينما تتكون الدرجات Rungs or Steps فيه (والتي تربط بين الجانبين) من القواعد النيتروجينية ، و المسافة بين الجانبين ثابتة و تسمح بالضبط بوجود قاعدة نيتروجينية أحادية الحلقة مرتبطة مع قاعدة أخرى ثنائية الحلقة ، و القواعد النيتروجينية كما سبق القول على طرازين : أحدهما هو البيورينات Purines ، هى مركبات عضوية ثنائية الحلقات و هى الأدنين Adenine و الجوانينGuanine ، أما الطراز الثانى فهو البيريميدينات Pyrimidines وهى مركبات عضوية أحادية الحلقة وهى الثايمين Thymine و السيتوسين Cytosine و ينتظم الجزىء بحيث يرتبط الجوانين مع السيتوسين و يرتبط الأدنين مع الثايمين . و يلاحظ أن الأدنين و الثايمين يرتبطان برابطتين هيدروجينيتين بينما الجوانين و ، السيتوسين يرتبطان بثلاث من هذه الروابط . وعلى ذلك فالطاقة اللازمة لكسر الجوانين عن السيتوسين أكثر من تلك اللازمة لكسر الأدنين عن الثايمين . و يلاحظ أن هذا الشكل السلمي يتحلزن على نفسه ليكون ما يسمى بالحلزون المزدوج Double Helix.

و تمثل النيوكليوتيداتNucleotides الوحدات البنائية لجزئ الحمض النووي . و يتركب كل نيوكليوتيد من جزئ سكر خماسي يرتبط من ناحية ذرة الكربون رقم بمجموعة الفوسفات . ومن ناحية ذرة الكربون رقم بقاعدة نيتروجينية و يتكون جزئ حمض دنا (DNA) من آلاف من هذه النيوكليوتيدات .

و من المعروف أن ذرات الكربون فى جزىء السكر الخماسى يعطى لكل منها رقما معينا يحدد موقعها ، و يلاحظ أن القواعد النيتروجينية تتصل بذرة الكربون رقم فى السكر الخماسى و أن الروابط . الكميائية بين السكر و القواعد النيتروجينية و بين السكر و مجموعات الفوسفات هى روابط تساهمية Covalent Bonds كما يلاحظ أن مجموعة الفوسفات تتصل بذرة الكربون رقم لجزىء السكر من طرف بينما تتصل من الطرف الاخر بذرة الكربون رقم فى جزىء السكر التالي ، كما أن مجموعتى الفوسفات المتصلة بذرة الكربون رقم فى السكر الخماسى فى كل نيوكليوتيدين متقابلتين فى شريط دنا (DNA) تكونا عند الطرفين المعاكسين . ومن الجدير بالذكر أن حمض الفوسفوريك يستخدم مجموعتين من مجموعاته الحمضيه الثلاث فى روابط الداى استر و تعزى الخواص الحمضية لحمض دنا (DNA) من الاتحاد بالهستونات كما تعزى اليها قابلية حمض دنا للاصباغ القاعدية .

ومما تقدم ندرك انه اذا كان تتابع القواعد النيتروجينية فى جزىء من احد الشريطين ، فإن قطعة الشريط الآخر التى تتكامل معها يكون ترتيب قواعدها النيتروجينية . و يتضح من ذلك أن شريطي جزىء DNA متوازيان عكسيا antibarallel حيث أن الطرف لأحد الشريطين والطرف للشريط الاخر يكونان فى الناحية نفسها .

و يلاحظ انه اذا نزعت مجموعة الفوسفات من النيوكليوتيد أطلق على المركب الباقى اسم نيوكليوسيد nucleoside ، وعلى ذلك فالنيوكليوسيدات المعرفة هي أدينوزين adenosine ، جوانوزين guanosine ، سيتيدين cytidine ، يوريدين uridine ، ثايميدين thymidine ، ويضاف المقطع الأولي (دي أوكسي) -Deoxy للدلالة على الدي أوكسي نيوكليوسيدات deoxyribonucleosides
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.hayel



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: شكراً على المشاركة   الجمعة مارس 21, 2008 6:30 am

شكرا جزيلا الموضوع رائع أرجو منك ارسال ( صور أوفلاش وارسال رابط الموضوع )
وأرجو المشاركة في ( المودونة والتقويم والمجموعة البريدية ) bounce
المدرس هايل البيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحمض النووي2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: