اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحمض النووي3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حذافة



عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: الحمض النووي3   الخميس مارس 06, 2008 10:04 am

تضاعف حمض دنا DNA Replication :

تشتمل آلية تضاعف جزئ حمض دنا على فك ارتباط شريطي عديد النيوكليوتيدات المكونين للجزئ بعضهما عن بعض وذلك بفك الروابط الهيدروجينية الضعيفة الني تربط بينهما . ويتبع هذا تراص نيوكليوتيدات جديده أمام كل شريط ، وارتباطها بعضها ببعض بمساعدة إنزيم بلمرة الدنا DNA polymerase ، وبذلك يتم تخليق شريطين جديدين من عديد النيوكليوتيدات ، حيث يبني شريط جزئ دنا المطلوب مضاعفته . وبمعنى آخر فإن كل شريط قديم يعمل كقالب يتكون وفقا له شريط جديد ، وبذلك فإن كل جزئ من حمض دنا DNA يكون قد تضاعف الني جزيئين . ويحدث هذا التضاعف في المرحلة (S) من الدورة الخلوية .ومن المهم أن نذكر أن تتابع القواعد النيتروجينية 5 AGGTT 3 في الشريط القديم هو الذي يحدد تتابعها على الشريط الجديد ، ومن هنا جاء القول بأن الشريط القديم يعمل كقالب للشريط الجديد ، فإذا كانت القاعدة النيتروجينية على الشريط القديم (A) مثلا ، جاءت أمامها القاعدة (T) على الشريط الجديد ، والعكس بالعكس ، كذلك إذا كانت القاعدة (G) على الشريط القديم ، جاءت أمامها القاعدة (C) على الشريط الجديد ، والعكس بالعكس .

ويوصف تضاعف جزئ حمض دنا DNA بأنه "نصف محافظ" semiconservative ، ذلك أن كل جزئ ناتج عن التضاعف يكون محتفظا بأحد شريطي الجزئ الأصلي ، بينهما يكون الشريط الآخر – لهذا الجزئ الناتج – مستحدث التكوين .
** لاحظ أن الجزئ عرضه 2nm ويبلغ طول اللفة الكاملة للولب 3.4nm .
** لاحظ كذلك أن تركيب الجزئ يشبه السلم الذي يتكون جانبيه من سلسلتين من السكر (S) والفوسفات (P) بينما السلالم نفسها تتكون من القواعد النيتروجينية وفيها ترتبط القاعدة (G) على جانب مع القاعد (C) بثلاث روابط هيدروجينية ، بينما ترتبط القاعدة (A) جانب مع القاعدة (T) على الجانب الآخر برابطتيين هيدروجينيتين .
تضاعف جزئ DNA :
لاحظ أن التضاعف يحدث بأن ينفصل شريطي الجزئ عن بعضهما البعض ، ويبدأ تخليق شريط جديد أمام كل شريط قديم . وينمو الشريطان الجديدان بارتباط المزيد من النيوكليوتيدات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nour



عدد الرسائل : 6
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحمض النووي3   الجمعة مارس 21, 2008 6:00 am

الموضوع جميل شكرا للاهتمام يا حذافة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحمض النووي3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: