اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الكربون في أسطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد المدلجي

avatar

عدد الرسائل : 5
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

مُساهمةموضوع: الكربون في أسطر   الخميس مارس 06, 2008 10:10 am

==الصفات المميزة==

الكربون عنصر مميز لأسباب عديدة. تتضمن أشكاله العديدة مادة من أنعم المواد (الجرافيت) ومادة من أقسى المواد (الماس). كما أن لها قابلية كبيرة [[رابطة كيميائية|للترابط]] مع [[ذرة|الذرات]] الأخرى الصغيرة, بما فيها ذرات الكربون نفسه, وحجمه الصغير يجعله يستطيع تكوين روابط عديدة. ونظرا لذلك فإن الكربون يعرف أنه يكون ما يقرب من 10 ملايين مركب, أى معظم المركبات الكيميائية تقريبا. مركبات الكربون هى الأساس للحياة على ال[[أرض]] كما أن [[دورة كربون-نيتروجين]] هى السبب في إصدرا بعض الطاقة الصادرة من ال[[شمس]] و[[نجم|النجوم]] الأخرى.

لم يتكون الكربون خلال [[إنفجار عظيم|الإنفجار العظيم]] لأنه يتطلب تجمع ثلاثي لجسيمات ألفا (نواة ال[[هيليوم]]) حتى ينتج. وفى الأصل تمدد الكون ثم برد بسرعة كبيرة حتى أصبح ذلك ممكنا. وبصفة عامة فإن الكربون أنتج في داخل [[نجم|النجوم]] بداخل [[شكل هيرتزبرونج-روسل|الفرع الأفقي]]. كما انه أنتج أيضا في حالة عديدة الذرات.

==الإستخدامات==
الكربون مكون أساسي لكل الأنظمة الحية, وبدونه لا يمكن أن تتواجد الحياة كما نعرفها (شاهد [[أحياء اللا كربون]]).الهيدروكربونات هى أكثر الإستخدامات الإقتصادية للكربون, وأكثرها شيوعا الوقود العضوي, مثل غاز ال[[ميثان]] وال[[نفط]] (ال[[بترول]]). يتم تطبيق تقنيات [[صناعة نفطية|الصناعة النفطية]] على النفط الخام لإنتاج عديد من المركبات منها ال[[بنزين]] وال[[كيروسين]], خلال عمليات ال[[تقطير]], في [[معمل تكرير|معامل التكرير]]. كما أن النفط الخام يعتبر المادة الأولية لعديد من المواد التصنيعية, ومنها ال[[لدائن]].

===إستخدامات أخرى للكربون===

*يستخدم النظير كربون-14 والذى أكتشف في [[27 فبراير]] عام [[1940]] في [[تحديد الزمن إشعاعيا]].
*بعض مكتشفات الدخان تستخدم كميات ضئيلة من نظائر الكربون النشيطة إشعاعيا كمصدر [[إشعاع تأيين]] (كثير من المكتشفات من هذا النوع تستخدم نظائر ال[[أمريكيوم]].
*يتم خلط الجرافيت مع ال[[طين]] لإنتاج "الرصاص" المستخدم في [[قلم رصاص|الأقلام الرصاص]].
*يستخدم الماس كحلي, وأيضا يستخدم في أسنان المثقاب, كما أن كثير من التطبيقات تستفيد من صلابته.
*يضاف الكربون يضاف إلى ال[[حديد]] لإنتاج ال[[صلب]].
*يستخدم الكربون ك[[مهدئ نيترون]] في [[مفاعل نووي|المفاعلات النووية]].
*يتم سحق الجرافيت, وعمل قوالب منه تستخدم ك[[فحم]] في ال[[طبيخ]], الأعمال [[فن|الفنية]] وإستخدامات أخرى.
*تستخدم أقراص الفحم في الطب في شكل أقراص أو مسحوق ل[[إمتزاز]] المواد السامة من الجهاز الهضمي.

الخواص الكيميائية والبنائية للفوليرينات (fullerenes), في شكل [[أنبوبة كربون دقيقة]], يمكن أن تساعد في المجال الجديد تقنية النانو, وعموما فإن النانو جسيمات من المكن أن تكون سامة.

==تاريخ الكربون==

الكربون ("كربو" تعني باللغة ال[[لاتيني]]ة "فحم") تم إكتشافه في عصور ما قبل التاريخ وكان معروف عند القدماء, الذين حصلوا عليه بحرق المواد العضوية بمعزل عن الاكسجين لتصنيع الفحم. كما أن الماس يعتبر منذ القدم من المواد النادرة. ومن الصور الأخيرة المكتشفة لتآصلات الكربون [[فوليرين]], والتى تم إكتشافها كمنتج ثانوي أثناء تجارب الشعاع الجزيئي في الثمانينات من القرن العشرين.

==صورتآصل الكربون==

تآصل الكربون النقي يختلف عن [[تآصل]] التركيبات الجزيئية الأخرى له.

الثلاث تآصلات المعروفة للكربون هم [[كربون غير متبلور|الكربون غير المتبلور]], وال[[جرافيت]]. وال[[ماس]]. كما تم تصنيع وإكتشلف عدد من ثور التآصل الشاذة الأخرى ومنها ال[[فوليرين]]ات, [أنبوبة كربون دقيقة|أنابيب الكربون الدقيقة]], وال[[لونسداليت]].

فى شكله الغير متبلور, يكون الكربون في الأساس [[جرافيت]] ولكن لا يتواجد في شكل متبللر كبير. ولكن يتواجد في شكل مسحوق والذى يكون المكون الرئيسي للمواد مثل ال[[فحم]], ال[[سناج]], [[سخام]], [[كربون منشط]].



فى الضغط العادى يأخذ الكربون شكل ال[[جرافيت]], وفيه ترتبط كل ذرة مع ثلاث ذرات في مستوى يتكون من شكل سداسي في كل الحلقات. مثل الحلقات الموجودة في [[هيدروكربون أروماتي|الهيدروكربونات الأروماتية]]. الشكلان المعروفان للجرافيت, ألفا (سداسي) و بيتا ([[منشور سداسي منتظم]]), وكلاهما له خواص فيزيائية متطابقة, فيما عدا البناء البللوري. ويحتوى الجرافيت الذى يتواجد بصورة طبيعية على 30 % تقريبا من الشكل بيتا, وعند تصنيع الجرافيت فإنه يحتوى فقط على الشكل ألفا. ويمكن للشكل ألف أن يتحول إلى الشكل بيتا بالمعالجة الميكانيكية ويرجع الشكل بيتا إلى الشكل ألفا عند تسخينه فوق 1000 [[مئوية|C]] °

وبسبب عدم تمركز [[سحابة-باي]], فإن الجرافيت يوصل ال[[كهرباء]]. الجرافيت مادة طرية ورقاقتها, تفصل كتيرا بالذرات الأخرى, وتمسك مع بعضها البعض عن طريق [[قوى فان دير فال]], وبالتالى فإنها تنزلق بسهولة على بعضها البعض.

وفى الضغوط العالية يكون الكربون صورة من صور تآصله تسمى ال[[ماس]], والتى ترتبط فيها كل ذرة لأربعة ذرات أخرى. وللماس نفس البناء المكعب لل[[سيليكون]] وال[[جيرمانيوم]], ونظرا لقوة [[رابطة كيميائية|الرابطة]] بين كربون-كربون, فإنه مع [[نيتريد بورون|نيتريد البورون]] [[متساوي إلكترونات|متساوي الإلكترونات]] (BN) أقصى المواد من حيث مقاومة الخدش. التحولات التى تحدث للجرافيت في درجة حرارة الغرفة بطيئة للغاية لأن تلاحظ. وتحت بعض الظروف, يتبللور الكربون لل[[لونسدالايت]] وهو شكل مشابه للماس ولكن سداسي.

الفوليرينات لها بناء يماثل الجرافيت, ولكن بدلا من الشكل السداسي النقي, فإنها تحتوى على أشكال خماسية (وإحتمال سباعية) من ذرات الكربون, مما يؤدى لإنثناء الطبقات إلى كريات أو إسطوانات. خواص الفوليرينات (تسمى أيضا "[[كرة بوكي]]" و "[[أنبوبة بوكي]]") لم يتم تحليلها حتى الأن. وكل أسماء الفوليرينات تم تسميتها على شرف [[بوكوينستر فوللير]], مطور [[قبة]] [[جيوديسي]] والتى تسبه بناء [[كرة بوكي]].

تآصل [[فقاعة دقيقة]] تم إكتشافه مؤخرا وهو [[مغناطيسي حديدي]].

صور الكربون المتآصلة تتضمن:
* [[كربون غير متبلور|الكربون غير المتبلور]]
* [[فقاعة كربون دقيقة]] (]] تم إكتشافه عام [[1997
* [[أنبوبة كربون دقيقة]]
* [[ماس|الماس]]
* [[فوليرين]]
* [[جرافيت]]
* [[أيونسدالايت]]
* [[سيرافيت]]

نظام تآصل الكربون يتسع لمدى كبير للغاية.

بين الماس والجرافيت:
*الماس أصلب المعادن المعروفة للإنسان, ولكن الجرافيت أيضا من أكثرها طراوة.
*الماس مادة كاشطة, بينما الجرافيت مادة مزيتة.
*الماس عازل ممتاز للكهرباء,بينما الجرافيت يوصل الكهرباء.
*الماس غالبا شفاف, بينما الجرافيت معتم.
*الماس له شكل بللوري [[مكعب (بللورات)|مكعب]], بينما الجرافيت شكله البللورى [[سداسي (بللورات)|سداسي]].

بين الكربون غير المتبلور والأنابيب الدقيقة:
*الكربون غير المتبلور هو من أسهل المواد التى يمكن تصنيعها, بينما كربون الأنابيب الدقيقة يحتاج لنفقات باهظة لتصنيعه.
*الكربون غير متبلور [[موحد الخواص]], ولكن كربون الأنابيب الدقيقة من ضمن أكثر المواد المتباينة الخواص على الإطلاق.

==التواجد==

يوجد تقريبا 10 ملايين من المركبات المعروفة للكربون, وألاف منها أساسي للحياة وفى غاية الأهمية الإقتصادية. وهذا العنصر وفير في الشمس والنجوم و[[مذنب|المذنبات]] وفى [[غلاف سماوي|غلاف]] معظم الكواكب. كم أن بعض [[نيزك|النيازك]] تحتوى على ماسات مجهرية تكونت عندما كان [[نظام شمسي|النظام الشمسي]] لايزال [[قرص كوكب أول]]. وبالإتحاد مع العناصر الأخرى, فإن الكربون يوجد في الغلاف الجوي, ويوجد أيضا كمادة مذابة في كل الأجسام المائية. وبكميات قليلة من ال[[كالسيوم]], وال[[ماغنسيوم]], وال[[حديد]], فإنه المكون الأساسي في ال[[كربونات]], و[[صخر (جيولوجيا)|الصخور]] ([[حجر جيري|الحجر الجيري]], وال[[دولميت]], وال[[رخام]] وهكذا). وعند إتحاده مع ال[[هيدروجين]], يكون الكربون ال[[فحم]], وال[[نفط]], و[[غاز طبيعي|الغاز الطبيعي]] ويطلق عليهم [[هيدروكربون]]ات.

يوجد الجرافيت بكميات كبيرة في [[نيو يورك]] و[[تكساس]] ب[[الولايات المتحدة]], كما يوجد أيضا في [[روسيا]], و[[المكسيك]], و[[جرين لاند]], و[[الهند]].

الماس الطبيعي يوجد في الصخر البركاني [[كيمبرليت]] الذى يوجد في إمتدادات وفوهات [[بركان|البراكين]] القديمة. ومعظم نرسبات الماس توجد في [[أفريقيا]], وخاصة [[جنوب أفريقيا]], [[ناميبيا]], [[بتسوانا]], [[جمهورية الكونغو]]. كما يوجد أيضا في [[قطب شمالي|القطب الشمالي]] الروسي, [البرازيل]], وشمال وغرب [[أستراليا]].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.hayel



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: شكراً على المشاركة   الجمعة مارس 21, 2008 6:22 am

شكرا جزيلا الموضوع رائع جداً أرجو منك ارسال ( صور أوفلاش وارسال رابط الموضوع )
وأرجو المشاركة في ( المودونة والتقويم والمجموعة البريدية ) Mad
المدرس هايل البيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكربون في أسطر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: