اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الرادون(المركز الثاني بعد التدخين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد فرمان



عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

مُساهمةموضوع: الرادون(المركز الثاني بعد التدخين)   الأربعاء مارس 12, 2008 5:58 am

تشير احصائيات وكالة حماية البيئة (EPA) إلى أن غاز الرادون يحتل المركز الثاني بعد التدخين في الولايات المتحدة كأحد المسببات لسرطان الرئة وفي ذات الوقت يعتبر المسبب الرئيس لسرطان الرئة بالنسبة لغير المدخنين. ولكن ما هو غاز الرادون؟ وأين يوجد؟ وما هي آثاره الصحية على الناس؟ وكيف يمكننا تشخيصه والوقاية منه؟ في هذه العجالة سنحاول الاجابة على هذه التساؤلات.

غاز الرادون

الرادون ( رمزه الكيميائي Rn) من العناصر
الموجودة في مواد الطبيعة مثل التربة والصخور والمياه. وهو غاز عديم الطعم، والرائحة، واللون، وخامل كيميائياً اي انه لا يتحد مع اية عناصر او مركبات اخرى في الطبيعة، ويزداد تركيزه في صخور الجرانيت، والصخور البلورية، والصوانية، والبازلت والتي تستخدم بكثافة هذه الأيام في عمليات بناء المنازل والشقق التجارية والمكاتب كقواطع جدارية أو أرضيات.






وغاز الرادون غاز ثقيل الوزن ينتقل من خلال الشقوق والتصدعات الموجودة في الأرضيات داخل المساكن، ويتراكم مستوى تركيز هذا الغاز في الأماكن المغلقة، وذلك بسبب احتباسه داخل تلك الأماكن وعدم تسربه خارجها بالإضافة الى انبثاق كميات جديدة منه من مواد البناء والمياه المستخدمة في المبنى او الغاز الطبيعي المستخدم للطهي في المطابخ.

وخطورة غاز الرادون تكمن عند تحلله بانبعاث جسيمات الفا المشحونة الى نواتج صلبة تسمى بنواتج تحلل الرادون، وهي نظائر البولونيوم - 218 والبيزموث - 214 والرصاص - 214، ومن ثم يستنشق الإنسان هذا الغاز ونواتج تحلله، فتلتصق هذه النواتج المشعة بالأغشية المخاطية المبطنة لأجزاء الجهاز التنفسي وتستقر به، مما يرفع من نسبة خطر الإصابة بالأمراض الصدرية مثل سرطان الرئة.

كيف ينتقل غاز الرادون إلى بيئتنا؟

غاز الرادون ينتقل من خلال الصخور والتربة إلى الهواء الخارجي. ونسبة الرادون تقاس بالوحدة « بيكوكوريز/ لتر» وتبلغ النسبة الطبيعية في الهواء الخارجي 0.4 بيكوكوريز/ لتر (pCi/l). ولكن تركيز الرادون يزداد داخل المباني من خلال تصدع اساسات البناء والشقوق الأرضية ليبلغ نسبا خطيرة جدا. وتبلغ النسبة الطبيعية داخل المباني نحو 1.3 (pCi/l) ولكن هذه النسبة قد تزداد لتصل لحوالي 2000 (pCi/l). والزيادة في التركيز تعتمد على العديد من العوامل مثل التصميم الهندسي للمنزل والبيئة الجغرافية وطبيعة التربة. علما أن نواتج تحلل غاز الرادون كلها مواد معدنية صلبة تتطاير في الهواء لتعلق بذرات الغبار والأتربة حتى تجد طريقها لجسم الإنسان عن طريق الاستنشاق.

وتزداد المشكلة تعقيدا إذا عرفنا أن الرادون يذوب بسهولة في الماء. ولهذا فإن مصادر الماء الطبيعية والتي تجري في ظل طبيعة صخرية تحتوي على الصخور الجرانيتية والفوسفاتية، تحتوي على نسب عالية جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.hayel



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: شكراً على المشاركة   الجمعة مارس 21, 2008 5:29 am

شكرا جزيلا الموضوع رائع ( لكن موضوعن هو اسر ار الكربون ) No
وأرجو المشاركة في ( المودونة والتقويم والمجموعة البريدية )
المدرس هايل البيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرادون(المركز الثاني بعد التدخين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: