اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مدينة الكربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hosam



عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

مُساهمةموضوع: مدينة الكربون   الخميس مارس 13, 2008 12:21 pm

أول مدينة خالية من الكربون والنفايات والسيارات



أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، عن الميزانية الإجمالية لتطوير المشروع التي تبلغ 22 مليار دولار (80،7 مليار درهم) . ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لتمويل وتطوير “مدينة مصدر” في “تمويل الكربون”، وذلك عبر منح الانخفاض المحقق في الانبعاثات الكربونية داخل المدينة قيمةً ماليةً بموجب آلية التنمية النظيفة المنبثقة لبروتوكول كيوتو .

وإضافة إلى قاطنيها، سوف تسعى “مدينة مصدر” إلى استقطاب الكفاءات وتشجيع التعاون بين الخبراء في قطاعات عديدة تشمل الطاقة المتجددة، والمواصلات المستدامة، وإدارة النفايات، والمحافظة على المياه ومعالجة المياه العادمة، والإنشاءات والمباني الخضراء، والمواد الصناعية الصديقة للبيئة، والتدوير، والتنوع الأحيائي، والتغير المناخي، وتمويل المشاريع الخضراء . وستحرص المدينة على استثمار مزايا التقنيات المستدامة، مثل الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، إلى أقصى حد ممكن من خلال أسلوب متكامل للتخطيط والتصميم .

ومن خلال تطبيق هذه التقنيات، ستحقق “مدينة مصدر” وفراً تتجاوز قيمته ملياري دولار من النفط على مدى 25 عاماً، بحسب الأسعار السائدة حالياً للنفط والغاز، كما ستوفر ما يزيد على 70 ألف فرصة عمل وتسهم بأكثر من 2% سنوياً من إجمالي الناتج المحلي السنوي لإمارة أبوظبي .

وقال الدكتور الجابر: “نعمل على إنشاء مدينة مبتكرة متخصصة في علوم وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، توفر لقاطنيها وروادها أرقى مستويات الحياة بأقل حد ممكن من الأضرار البيئية . مشيرآ إلى أن المدينة ستكون منطقة حرة من ضمن المناطق الاقتصادية الحرة في أبوظبي .

وستكون “مدينة مصدر” مركز العالم لطاقة المستقبل . وبالارتقاء بمعايير الحياة اليومية والتنمية المستدامة إلى آفاق جديدة، ستقدم هذه المدينة المبتكرة نموذجاً يدرك العالم من خلاله الطريقة التي ينبغي أن يتم بها إنشاء مدن المستقبل” .

وبالإضافة إلى ذلك، ستشهد المدينة مستويات غير مسبوقة في انخفاض الطلب على العديد من الاحتياجات، بما في ذلك الطاقة والمياه ومكبات النفايات فسوف تحتاج “مدينة مصدر” إلى نحو 200 ميجاواط من الطاقة النظيفة، مقابل أكثر من 800 ميجاواط بالنسبة لمدينة تقليدية بنفس الحجم، ما يعني انخفاضاً بنسبة 75% في احتياجات الطاقة .

وستحتاج المدينة إلى حوالي 8000 متر مكعب من مياه التحلية يومياً، مقارنةً بأكثر من 20000 متر مكعب يومياً بالنسبة لمدينة تقليدية .

وتحتاج مدينة تقليدية بهذا الحجم إلى مكبات مساحتها ملايين الأمتار المربعة، في حين أن “مدينة مصدر” لن تحتاج عملياً إلى مكبات .

وقد تم تصميم المدينة التي تبلغ مساحتها 6،5 كيلومتر مربع والواقعة بالقرب من مطار ابوظبي الدولي، من قبل نخبة من أبرز المهندسين المعماريين شركة “فوستر وشركاه”، ومن المتوقع أن يتم إنجازها في عام 2016 وذلك في إطار “خطة أبوظبي 2030” . وستكون “مدينة مصدر”، التي ستحتضن 1500 شركة و50 ألف نسمة، مقراً لكبريات الشركات العالمية وأبرز خبراء الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة .

وسيتم تخصيص 30% من مساحة “مدينة مصدر” للسكن، و24% لمنطقة الأعمال والأبحاث، و13% للمشاريع التجارية بما فيها الصناعات الخفيفة، و6% ل “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، و19% للخدمات والمواصلات، و8% للفعاليات المدنية والثقافية .

وسيتم تطوير “مدينة مصدر” على سبع مراحل، تتمثل الخطوة الأولى في بناء “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، أول مؤسسة أكاديمية متخصصة في دراسات الطاقة المتجددة والمستدامة على مستوى العالم . ويجري تطوير “معهد مصدر” المزمع افتتاحه في عام ،2009 بالتعاون مع “معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا” . وسيركز “معهد مصدر”، أساتذةً وطلاباً، على تطوير الجيل التالي من الحلول التقنية في مجال الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة .

وتعد “مدينة مصدر” أحد أبرز مشاريع برنامج “الحياة على كوكب واحد”، المبادرة العالمية التي أطلقها “الصندوق العالمي لصون البيئة” . ويهدف البرنامج إلى إثبات أنه بالإمكان الارتقاء بجودة حياة البشر والحفاظ على سلامة الطبيعة في آن معاً . ويسعى شركاء البرنامج، مثل “مدينة مصدر”، إلى وضع 10 مبادئ للتنمية المستدامة قيد التطبيق، وقد استطاعت “مدينة مصدر” أن تتفوق على تلك المبادئ .

وستكون “مدينة مصدر” مقراً لمبادرة “مصدر” التي أطلقتها أبوظبي باستثمارات قيمتها عدة مليارات من الدولارات من أجل تطوير تقنيات مبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والبديلة والمستدامة، إضافة إلى التصميم المستدام، وتسويقها تجارياً . وفي يناير/كانون الثاني ،2008 أعلنت حكومة أبوظبي عن استثمار 15 مليار دولار في “مصدر”، وهو ما يعد أكبر استثمار حكومي من نوعه .

وتمت تلبية كافة احتياجات حفل التدشين من الكهرباء بالطاقة الشمسية التي أنتجتها الألواح الكهروضوئية التجريبية الخاصة بمدينة مصدر . وتمكنت هذه الألواح، منذ أن بدأت في تغذية شبكة الكهرباء الوطنية بالطاقة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إنتاج ما يزيد على 5500 كيلو واط ساعي، الأمر الذي جنّب البيئة مضار انبعاث ما يزيد على أربعة أطنان من غاز ثاني أكسيد الكربون .



“مركز العالم لطاقة المستقبل”



أبوظبي - “الخليج”:

وضعت “مصدر” حجر أساس بناء “مدينة مصدر”، أول مدينة في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية والنفايات والسيارات . وستكون “مدينة مصدر” مقراً ل”مبادرة مصدر”، التي أطلقتها أبوظبي لاستثمار مليارات الدولارات في مجال تطوير وتسويق تقنيات الطاقة المتجددة والبديلة والمستدامة، والتصميم المعماري المستدام .

وستكون “مدينة مصدر” الممتدة على مساحة 5 .6 كيلومتر مربع، والتي ستحتضن 1500 شركة و50 ألف نسمة، مقراً لكبريات الشركات العالمية وأبرز خبراء الطاقة المستدامة والبديلة . وسيتم تخصيص 30% من مساحة “مدينة مصدر” للمنطقة السكنية، و24% لمنطقة الأعمال والأبحاث، و13% للمشاريع التجارية بما فيها الصناعات الخفيفة، و6% ل “معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، و19% للخدمات والمواصلات، و8% للفعاليات المدنية والثقافية .

التصميم

تم تصميم “مدينة مصدر” من قبل نخبة من أبرز المهندسين المعماريين في شركة “فوستر وشركاه”، ومن المتوقع أن يتم إنجازها في عام ،2015 تسعى “مدينة مصدر” إلى إحياء مفهوم المدينة العربية التقليدية، حيث الإنسان هو الغاية ومحور الاهتمام . كما ستعمل المدينة على خفض الانبعاثات الكربونية في منطقة متناسقة تتيح للمشاة السير بحرية، وبيئة رحبة وهادئة، من خلال استثمار طاقة الشمس والرياح للارتقاء بجودة الحياة وضمان استدامتها .

الكهرباء

ستشهد المدينة مستويات غير مسبوقة في انخفاض الطلب على العديد من الاحتياجات . سوف تحتاج “مدينة مصدر” إلى نحو 200 ميجاواط من الطاقة النظيفة، مقابل أكثر من 800 ميجاواط بالنسبة لمدينة تقليدية بنفس الحجم، وذلك من خلال استخدام أحدث وأكفأ تقنيات الطاقة المتجددة في العالم . ويجري في الوقت الراهن تقييم فرص إنتاج الوقود الحيوي، ومصادر أخرى للطاقة النظيفة المتجددة . كما أن التقنيات الحديثة مثل الألواح الكهرضوئية، والطاقة الشمسية المركزة وطاقة النفايات ستلبي احتياجات المدينة من الطاقة بنسبة 100% . ويضاف إلى ذلك أن المدينة ستغذي شبكة الكهرباء بالطاقة المتجددة مما سيساهم في خفض الانبعاثات الكربونية في المنطقة .

المياه

ستحقق “مدينة مصدر” انخفاضاً في الطلب على المياه بأكثر من النصف مقارنة بالمدن التقليدية . وسوف تحتاج إلى حوالي 8000 متر مكعب من مياه التحلية يومياً، مقارنةً بأكثر من 20000 متر مكعب يومياً بالنسبة لمدينة تقليدية . وسيتم توفير المياه من خلال محطة تحلية تعمل بالطاقة الشمسية . وسوف تستثمر المدينة مجموعة واسعة من التقنيات الاقتصادية في استهلاك الماء بما في ذلك الأجهزة المنزلية وحلول تكرير المياه العادمة، ونباتات محلية قليلة استهلاك المياه في الحدائق، والبيوت الزجاجية التي تعتمد على مياه البحر، وأنظمة تجميع الندى ومياه الأمطار . ويضاف إلى ذلك أنه سيتم ري الحدائق داخل المدينة والمحاصيل التي تزرع خارجها، بالمياه معالجة التي تنتجها محطة معالجة المياه التابعة للمدينة .

النفايات

لن تكون “مدينة مصدر” بحاجة إلى مكبات نفايات التي تحتاجها المدينة التقليدية، وذلك من خلال تطوير أنظمة وإتاحة الفرصة لأنماط حياة تخلو من فكرة النفايات أساساً، وذلك عبر استراتيجية إعادة استخدام وتدوير المخلفات، حيث من المقرر أن يتم تدوير 90% من نفايات المدينة بحلول عام ،2020 على أن يتم في النهاية وقف إرسال أية نفايات إلى المكبات نهائياً .

المواصلات

ستكون “مصدر” أول مدينة خالية من السيارات والشاحنات التي تعمل بالوقود الأحفوري، فتصميم المدينة يتيح للأفراد العيش والعمل من دون الحاجة إلى سيارة شخصية . وستطبق المدينة أول نظام مواصلات شامل حيادي الكربون وخال من الانبعاثات . وتتكون شبكة المواصلات من نظام النقل الشخصي السريع (PRT) ونظام نقل المواد السريع (MRT) وستنقل هذه الشبكة الناس والبضائع وتؤمن خدمات الطوارئ بشكل آمن في بيئة متعددة المستويات وخالية من أية حواجز . ويتكون نظام النقل الشخصي السريع من 2500 مركبة تقوم ب 150 ألف رحلة يومياً، أما نظام نقل المواد السريع فسوف يشهد 5 آلاف رحلة يومياً .



الحضور



حضر حفل تدشين الأعمال الانشائية لمدينة مصدر، سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية وسمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة و سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي رئيس المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان والعميد الركن الدكتور الشيخ سعيد بن محمد آل نهيان نائب المفتش العام بوزارة الداخلية والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي والشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة والشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والعقيد الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية وعدد من الشيوخ والوزراء وحشد من كبار المسؤولين والمهتمين بشؤون البيئة والطاقة البديلة .
منقوووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Renas

avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الكربون   الخميس مارس 13, 2008 3:27 pm

الموضوع جميل!!!!!
و لكن , كان يجب تزويده بالصور!!!!!
Basketball afro Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mariam



عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الكربون   السبت مارس 15, 2008 12:37 pm

الموضوع جميل شكرا"لك
لكنه مكرررررررررررررررررررر
geek lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Zozo



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدينة الكربون   الأربعاء مارس 19, 2008 5:14 am

الموضوع ضعيف جدا و ممل و غير مجدي و مكرر و غير مزود بالصور و مسروق من أحد الطلاب ................. لكن لا بأس No No No No [b][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدينة الكربون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: