اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
barakat



عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة   الخميس مارس 13, 2008 4:12 pm

ارتبطت مجموعة البنك الدولي بتقديم مبلغ 680 مليون دولار في السنة المالية 2006 يُخصّص لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.
يمثل ذلك زيادة مقدارها 48 في المائة في قيمة الارتباطات مقارنة بالسنة الماضية.
يمثل هذا أيضاً أكثر من ضعف معدل النمو السنوي البالغ 20 في المائة، والذي التزم البنك الدولي بتحقيقه منذ سنتين في بون.
ارتباطات البنك المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة

في السنة المالية 2006 (يوليو/تموز 2005 – يونيو/حزيران 2006)، نجد أن ارتباطات مجموعة البنك الدولي – البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، بالإضافة إلى عمليات تمويل الكربون، ومساندة التمويل المشترك من صندوق البيئة العالمية – قد تضمنت ما يلي:

490 مليون دولار أمريكي لكفاءة استخدام الطاقة
190 مليون دولار أمريكي لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة – توليد الطاقة باستخدام الرياح والطاقة الشمسية والكتلة الحيوية ( 80 في المائة من الالتزامات المخصصة للطاقة الجديدة والمتجددة) والطاقة المائية التي تصل إلى 10 ميجا وات للمحطة ( 20 في المائة).
يمكن مقارنة الإجمالي الفرعي البالغ 680 مليون دولار أمريكي إلى جانب ارتباط البنك الدولي البالغ 459 مليون دولار أمريكي بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في السنة المالية 2005.
بالإضافة إلى ذلك، ففي السنة المالية 2006 ارتبطت مجموعة البنك الدولي بتقديم مبلغ 192 مليون دولار أمريكي لمشروعات الطاقة المائية والتي زادت على 10 ميجاوات للمحطة الواحدة.
وصل إجمالي المبالغ التي ارتبطت بتقديمها مجموعة البنك الدولي بها لبرامج الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في سنة 2006 إلى 871 مليون دولار أمريكي وفقاً للبيانات الصادرة حديثاً. وبلغت الارتباطات المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة 37 في المائة من إجمالي الارتباطات المخصصة لقطاع الكهرباء و20 في المائة من إجمالي ارتباطات مجموعة البنك الدولي لقطاع الطاقة في السنة المالية 2006، والتي وصلت إلى 4.4 بليون دولار أمريكي. و في السنة المالية 2006، قامت مجموعة البنك الدولي بمساندة 62 مشروعاً للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في 35 بلداً.



وبصورة عامة، نجد أن الارتباطات الخاصة بالطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة من جانب كل وحدة تنظيمية في مجموعة البنك الدولي كانت على النحو التالي:

418 مليون دولار أمريكي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير والمؤسسة الدولية للتنمية، شاملاً ذلك التمويل المشترك وصناديق تخفيض انبعاثات الكربون (صناديق الكربون) من صندوق البيئة العالمية.
452 مليون دولار أمريكي من مؤسسة التمويل الدولية، شاملاً ذلك التمويل المشترك من صندوق البيئة العالمية، والصناديق الاستئمانية الأخرى.
1.8 مليون دولار أمريكي من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار لمشروعات كفاءة استخدام الطاقة.
الوفاء بالارتباطات التي تمّ إعلانها في مؤتمر بون الدولي المعني بالطاقة المتجددة.



في يونيو/ حزيران 2004، التزم البنك الدولي في المؤتمر الدولي المعني بالطاقة المتجددة الذي عُقد في بون بألمانيا بزيادة مساندته لبرامج الطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة استخدام الطاقة بواقع 20 في المائة في المتوسط سنوياً من سنة 2005 حتى سنة 2009. وقام مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي بالتأكيد على ذلك فيما بعد أثناء مناقشات بشأن استجابة جهاز الإدارة لاستعراض الصناعات الاستخراجية. وفي السنتين الماليتين 2005 و2006، بلغ مجموع الارتباطات الموجهة لبرامج الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة 1.14 بليون دولار أمريكي، أي مثلي الارتباطات التي استهدفها مؤتمر ومجموعها 552 مليون دولار أمريكي لهاتين السنتين.



بناء القدرات وتوليد وتعميم المعارف هي عناصر أساسية في مساندة مجموعة البنك الدولي لتوسيع نطاق مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.



تعمل مجموعة البنك الدولي بصورة مكثفة مع شركائها لبناء القدرات وإتاحة المعلومات والمعارف عن هذا القطاع، بالإضافة إلى مساندة الاستثمارات. وحتى يتسنى تحسين عملية الاتصال ونشر المعارف بطريقة أكثر فعالية، قامت إدارة الطاقة والمياه في البنك الدولي بإنشاء موقع خاص بالطاقة المتجددة على شبكة الإنترنت: http://www.worldbank.org/re،وكذلك موقع آخر عن حقيبة أدوات الطاقة المتجددة (REToolKit) :http://www.worldbank.org/retoolkit، حيث يمثل هذا الموقع وسيلة إلكترونية تبادلية على شبكة الإنترنت للمعنيين بالطاقة المتجددة وواضعي السياسات.



ارتبط برنامج المساعدة على إدارة قطاع الطاقة (http://www.esmap.org)،وهو صندوق متعدد الجهات المانحة في البنك الدولي، بتقديم 1.5 مليون دولار أمريكي لبرامج الطاقة المتجددة ومليون دولار أمريكي لبرامج كفاءة استخدام الطاقة. وأتاحت هذه الارتباطات مساندة قوية للأنشطة والمساعدة الفنية في هذا القطاع، وتضمن ذلك المشروعات التي تُنفذ على مدار عدة سنوات. ومن المتوقع أن تؤدي هذه المشروعات إلى وضع سياسات مساندة مع تحديد الاستثمارات المرتقبة في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة. ويجري تقديم مساندة إضافية للبلدان النامية من خلال برنامج الطاقة البديلة في آسيا، وغيره من الصناديق الاستئمانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr.hayel



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: شكراً على المشاركة   السبت مارس 15, 2008 2:46 am

شكرا جزيلا الموضوع رائع أرجو منك ارسال صور أوفلاش وارسال رابط الموضوع
المدرس هايل البيطار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: