اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مصادر ثاني أكسيد الكربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sobhi



عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: مصادر ثاني أكسيد الكربون   السبت مارس 15, 2008 8:42 am

مصادر ثاني أكسيد الكربون



يصل ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي من عدة مصادر منذ ملايين السنين. ومن بين تلك المصادر التي بدأ ظهورها مع الثورة الصناعية - حرق الإنسان للوقود الأحفوري. ويعد هذا المصدر الآن، مصدرًا كبيرًا لثاني أكسيد الكربون، وأصبح له تأثيرٌ كبيرٌ على توازن دورة الكربون.
ولنتعرف الآن على المصادر التي يأتي منها ثاني أكسيد الكربون الموجود بالغلاف الجوي.
التنفس
تستخلص الحيوانات الأكسجين من الهواء الذي تتنفسه. حيث يتحد مع السكريات لإنتاج الطاقة، وثاني أكسيد الكربون، والماء. وتستخلص الأسماك والمخلوقات المائية الأخرى الأكسجين الذائب من الماء الذي تعيش فيه. كما تتنفس النباتات كذلك. فهي تحتاج إلى الطاقة لتنمو. وتعد النباتات الخضراء مصادر لثاني أكسيد الكربون، الناتج عن التنفس، وكذلك بالوعات لثاني أكسيد الكربون، نظرًا لقيامها بعميلة التخليق الضوئي.

تؤثر بعض النشاطات البشرية على كمية ثاني أكسيد الكربون التي تتدفق داخل وخارج الغلاف الجوي، كما هو مبين هنا: إنتاج الأسمنت، ومحطات توليد الطاقة التي تحرق الوقود الأحفوري، والسيارات، وإزالة الغابات. ترسم تلك الصورة وضعًا افتراضيًا يكون فيه صافي تدفق ثاني أكسيد الكربون داخل وخارج الغلاف الجوي صفرًا. ويعني ذلك أن التدفقات في حالة توازن، وأنه لا يوجد صافي زيادة أو نقص فيثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.
انقر فوق الصورة لمشاهدة رسم متحرك يتيح لك تغيير التوازن.



النخر
عندما تموت النباتات والحيوانات، فإنها تبدأ في المرور بمراحل كيميائية لتحليل المركبات العضوية التي تكونت منها إلى مركبات أبسط، من بينها ثاني أكسيد الكربون.
البراكين
تنتج الثورات البركانية انبعاثات صلبة وغازية تشمل من بينها ثاني أكسيد الكربون.
التصاعد من المحيطات
ينطلق ثاني أكسيد الكربون المذاب من المحيطات إلى الهواء. وكما هو موضح أعلاه، يشكل ذلك جزءًا من عملية مزدوجة الاتجاه يحدث فيها أيضًا امتصاص لثاني أكسيد الكربون من قبل المحيطات. وفي الوقت الحالي تعتبر كمية ثاني أكسيد الكربون التي يتم امتصاصها أكبر من تلك التي يتم إطلاقها. وبالتالي، تعد المحيطات في وقتنا الحالي بالوعات لثاني أكسيد الكربون.
تدخلات الإنسان
تؤثر أنشطة الإنسان على تدفق ثاني أكسيد الكربون داخل وخارج الغلاف الجوي. وقد زادت تلك التأثيرات بصورة كبيرة على مدى السنوات المائة والخمسين الماضية.
حرق الوقود الأحفوري
يُعتبر الفحم الحجري كربونًا خالصًا تقريبًا، ويتكون النفط والغاز (الهيدروكربونات) من الكربون بصورة أساسية. ونحن نحرق تلك الأنواع من الوقود في الأكسجين (الموجود في الهواء) لإنتاج الطاقة اللازمة للتدفئة، والإنارة، والانتقالات. ويؤدي حرق الوقود الأحفوري في الوقت الحاضر إلى إطلاق 26 بليون طن تقريبًا من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي كل عام.
صناعة الأسمنت
تُعد صناعة الأسمنت مسؤولة عن 5% تقريبًا من ثاني أكسيد الكربون الذي يطلقه الإنسان في الغلاف الجوي، حيث تتضمن تلك الصناعة سحق وتسخين صخور الكربونات مثل الحجر الجيري والطباشير. كما تُستخدم تلك الصخور أيضًا في صناعة الحديد والصلب وغيرها من العمليات الصناعية.
إزالة الغابات
على مدى قرون عديدة، دأب الناس على حرق الغابات لإيجاد رقعة للزراعة. مما أثر على توازن ثاني أكسيد الكربون بطريقتين. الطريقة الأولى، ينطلق عن حرق الغابات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. الطريقة الثانية، يقل عدد الأشجار التي يمكنها امتصاص ثاني أكسيد الكربو ن عن طريق عملية البناء الضوئي. صحيح أن الأرض الزراعية تُعد بالوعة لثاني أكسيد الكربون، إلا إنها ليست في كفاءة الغابات.
كما تتزايد أيضًا إزالة الغابات نتيجة لقطع الأشجار من أجل الحصول على الأخشاب. ولا يؤدي ذلك الأمر إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي نظرًا لعدم حرق الأشجار، إلا إن بالوعة ثاني أكسيد الكربون التي يوفرها غطاء الغابات تتقلص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Renas

avatar

عدد الرسائل : 34
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصادر ثاني أكسيد الكربون   السبت مارس 15, 2008 10:13 am


Basketball afro Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصادر ثاني أكسيد الكربون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: