اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 «سبكيم» توقع اتفاقية لإنشاء مصنع أول أكسيد الكربون بالتحالف مع الوطنية للطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamada



عدد الرسائل : 27
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: «سبكيم» توقع اتفاقية لإنشاء مصنع أول أكسيد الكربون بالتحالف مع الوطنية للطاقة   الجمعة مارس 21, 2008 6:27 am

أعلنت كل من الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» والشركة الوطنية للطاقة أمس الاثنين عن توقيع اتفاقية الشراكة لإنشاء مشروع مصنع أول أكسيد الكربون بطاقة إنتاجية تبلغ 265 ألف طن سنويا بمجمع الأسيتيل المزمع إقامته في مدينة الجبيل الصناعية والذي تبلغ استثماراته ثلاثة مليارات ريال وذلك في مجمع شركة سبكيم، حيث يعتبر أول أكسيد الكربون لقيما أساسيا لإنتاج حامض الخل. وبتوقيع هذه الاتفاقية تكون شركة سبكيم قد أكملت جميع عقود الشراكة لمصانع مجمع الأسيتيل ، حيث سبق للشركة ان اعلنت عن توقيع جميع اتفاقيات تراخيص التقنيات الضرورية لإنتاج حامض الخل وخلات الفينيل الأحادي مع شركتي إيستمان للكيماويات ودوبونت الأمريكيتين. كما أن الشركة قد سبق وأن أعلنت عن توقيع عقدي شراكة وتسويق مع شركة هيلم الألمانية لإنتاج وتسويق حامض الخل وخلات الفينيل الأحادي.

وأكد المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة (سبكيم) ل(الرياض) بأن المواصفات الفنية والعطاءات للمصانع الثلاثة قد استكملت ويتوقع إرساء العطاءات خلال الأشهر القليلة القادمة حيث تتنافس خمس شركات عالمية للفوز بتشييد المصانع. ويعتبر مجمع الأسيتيل الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط حيث يمثل المرحلة الثانية المقررة من مشروعات الشركة لخلق فرص نمو إضافية لسبكيم ومواصلة النجاح في مسيرة إنتاج منتجات ذات قيمة مضافة وتحقيق عوائد أكبر للمساهمين ، ويتوقع أن يبدأ تشغيل المجمع في عام 2008م.

الجدير بالذكر أن الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم» شركة مساهمة سعودية تأسست في نهاية عام 1999م برأس مال قدره 500 مليون ريال سعودي بمشاركة عدد من الشركات الرائدة ومستثمرين من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ، ولقد تمت زيادة رأس المال مؤخراً إلى 1,5 مليار ريال سعودي. وتقوم سبكيم حاليا بتشغيل مصنع للميثانول بطاقة 1مليون طن سنويا وإنشاء مصنع للبيوتانديول بطاقة 75 ألف طن سنويا من المقرر تشغيله قبل نهاية هذا العام بإذن الله تعالى. وتعتزم الشركة التحول إلى شركة مساهمة عامة حيث سبق وأن أعلنت عن توقيع اتفاقية مع البنك الأهلي التجاري يكون البنك بموجبها مستشارا ماليا ومديرا للاكتتاب. أما الشركة الوطنية للطاقة فهي شركة سعودية مساهمة مغلقة أنشئت عام 2001 م برأسمال قدره 200 مليون ريال سعودي ومملوكة لمجموعتي الزامل والسيف للاستثمار في مختلف مشاريع انتاج وتوزيع الطاقة . يشار إلى ان (سبكيم) تمتلك شركة الخليج للصناعات الكيميائية المتقدمة المحدودة والتي أنجزت خطوات متقدمة جداً في عمليات تشييد مشروعها لإنتاج البيوتانديول والماليك انهادرايد بطاقة اجمالية تبلغ 75 ألف طن متري سنوياً وبتكلفة اجمالية للمشروعين تقدر ب (3000) مليون ريال حيث تم إنجاز ما يقارب أكثر من 80٪ من الأعمال الإنشائية للمصنع والذي يعتمد على تقنيات خاصة تقدمها كل من شركة (هنتسمان الأمريكية) لتصنيع منتج الماليك انهادرايد وشركة (كيفيرنز النرويجية) لتصنيع البيوتانديول. ويتألف مجمع أسيتيلات (سبكيم) من مصنع أول أكسيد الكربون وحامض الخل وخلات الفنيل الأحادي ومرافق مشتركة ومتخصصة وخطوط أنابيب للتصدير ومرافق تخزين وشحن بميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل. ويعد هذا المشروع إضافة جديدة لمجمع بتروكيماويات سبكيم الحالي بالجبيل وسينتج مشروع حامض الخل 460 ألف طن سنوياً من هذا الحمض ومن حامض الانهايدرايد باستخدام تقنية شركة إيستمان للكيماويات بينما سينتج مشروع خلات الفنيل الاحادي 300 ألف طن سنوياً من هذا المنتج باستخدام التقنية المقدمة من شركة دوبونت والتي ستوفر التقنية اللازمة للتصنيع وكذلك الخدمات الفنية.
http://www.saudiinfocus.com/ar/forum/showthread.php?t=9772
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
«سبكيم» توقع اتفاقية لإنشاء مصنع أول أكسيد الكربون بالتحالف مع الوطنية للطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: