اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أخبار قديمة و جديدة عن أحادي أوكسيد الكربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Obeida



عدد الرسائل : 1
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

مُساهمةموضوع: أخبار قديمة و جديدة عن أحادي أوكسيد الكربون   السبت مارس 22, 2008 7:15 am

[size=12]أحادي أوكسيد الكربون أو CO ينتج عن احتراق المواد العضوية في جو قليل الأوكسجين و يتكون من ذرة أوكسجين مرتبطة برابطتين تشاركيتين مع ذرة كربون ورابطة تناسقية يقدم فيها الأوكسجين إلكتروناً إلى الكربون.
يعد هذا الغاز مصدراً للطاقة لكونه قابلاً للاحتراق ليكمل عملية تحوله إلى غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 } وينتج عن ذلك لهب أزرق{ لذلك يلعب دوراً هاماً في التكنولوجيا الحديثة لكونه مادة أولية لعدد ضخم من المنتجات.
إلا أنه قد يكون مصدر خطر على الإنسان لأنه يتحد مع خضاب الدم بسرعة أكبر من سرعة اتحاد الأوكسجين مع الخضاب ويتكون فحم خضاب الدم الصعب التفكك مما يقلل نسبة الأوكسجين الذي يأخذه الدم من الرئتين, وما يزيد الأمر سوءاً أنه غاز عديم اللون والطعم والرائحة كما أن أعراضه غير واضحة وتتضمن ألماً في الرأس و دواراً وأعراضاً تشبه أعراض الزكام مما يجعل مسألة الكشف عنه صعبة, ويمكن علاج التسمم بإعطاء أوكسجين الهواء بنسبة 100٪ عوضاً عن النسبة الطبيعية الموجودة في الهواء (وهي21٪) للمريض.
[color=darkred]و للوقاية من التسمم ينصح بإتباع ما يلي :
-قم بصيانة الأجهزة التي تعمل باحتراق الوقود مثل المدفئات التي تعمل بالغاز أو الكيروسين أو الخشب وذلك حسب تعليمات الجهات المصنعة لها . اعهد بفني متخصص لمعاينتها وإصلاح أي عطل بها .
- لا تترك مطلقاً المحركات التي تدار بالبنزين ( سيارة أو آلة قص الأعشاب ) مشتغلة في مكان مغلق مثل الجراج .
-قم بصيانة أنبوب العادم في سيارتك لمنع حدوث التسريبات والأسلم أن تفتح نوافذ السيارة قليلا لضمان تجديد الهواء داخل السيارة عندما يكون المرور بطيئاً .
-لا تستخدم مطلقاً الأجهزة التي تعمل باحتراق الوقود داخل المباني أو في الأماكن المغلقة إذا لم تكن مزودة بنظام صرف أو تهوية ولا تستخدم شواية الفحم أو الخشب داخل المنزل ذلك لأنه عند احتراق الفحم أو الخشب أو غيرهما من الوقود ينبعث غاز أول أوكسيد الكربون .

لقد رأينا حتى الآن فوائد CO في الصناعات الحديثة و خطره على الإنسان و لكن هل سمع أحد عن فائدته للإنسان؟
نعم هذا صحيح فقد اكتشف علماء هولنديين أن استنشاق المصابين بالربو أو مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن لكميات ضئيلة من CO يؤدي إلى تحسين الأعراض (حيث يخفف من التفاعل الناتج عن التهاب الأنسجة الرئوية وذلك في حالة مرض انسداد الشعب الهوائية) فقد أعطى فريق الباحثين الهولنديين كمية ضئيلة جداً من أول أوكسيد الكربون لـ 18 مريضا وذلك لمدة ساعتين ولأربعة أيام متوالية ثم قاسوا مستوى نوع معين من الخلايا المناعية المرتبطة بالالتهاب الحاصل في مخاط رئة المرضى ووجدوا أن المرضى الذين خضعوا لهذا الاختبار الطبي انخفض مستوى مخاطهم، في المتوسط، إلى الثلث ,كذلك فإن الرئتين أصبحتا أكثر مقاومةً لآثار مادة كيميائية مزعجة عرّض الجسم لها.
ويخطط الباحثون لإجراء تجارب أوسع نطاقاً، كما تتطلع شركات الأدوية لاستكشاف طرق تتيح تصنيع أدوية تعمل على إطلاق غاز أول أوكسيد الكربون ببطء في الجسم دون الحاجة إلى استنشاقه.


المصادر:
http://en.wikipedia.org/wiki/Carbon_monoxide
http://en.wikipedia.org/wiki/Carbon_monoxide_poisoning
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/sci_tech/newsid_7304000/7304965.stm
http://www.arabvolunteering.org/corner/avt11478.html
[img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار قديمة و جديدة عن أحادي أوكسيد الكربون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون :: الفئة الأولى :: اسرار الكربون-
انتقل الى: