اسرار الكربون
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 استخدامات الكربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jyan



عدد الرسائل: 13
تاريخ التسجيل: 04/03/2008

مُساهمةموضوع: استخدامات الكربون   الخميس مارس 06, 2008 2:42 pm

لا شك وكلنا يعرف إن جسم الإنسان يحتوي على نسبة من عنصر الكربون وتقدر بحوالي 16 كيلو كربون على وبإشكال مختلفة ..والكربون مهم أيضا بيئيا كغاز ثاني أكسيد الكربون فتحتاجه النباتات في عملية البناء الضوئي ويوجد الكربون في الغاز الطبيعي والنفط والفحم المحروق ..

وقد تتحول قطعة كبيرة من الكربون بعد وقت طويل ودرجة حرارة عالية جدا إلى بلورة نتيجة تقارب الذرات من بعضها وتسمى هذه البلورة ببلورة ماس .






وعندما تذهب أنت وعائلتك للشواء ستعرف بأن المكون الرئيسي للفحم هو الكربون فمركبات الكربون تختزن الكثير من الطاقة وهي جيدة التمسك بالحرارة لذا فهو مستعمل كفحم ..





وإذا ألقيت نظرة على قلمك الرصاص ستجد ان المادة السوداء تكتب وهي تصنع من الكربون فهو نوع خاص من الكربون يدعى بالرصاص الأسود .





وعندما تمر بمحطة بنزين لا بد أن تتذكر أن للكربون الجزء الأكثر أهمية في الجازولين .. ولا تنسى أن كل شئ بلاستيكي يتكون من عدد من ذرات الكربون نتيجة لعملية البلمرة .. فالأدوات البلاستيكية تصنع من مشتقات النفط الذي يتكون من ذرات الكربون .





للكربون قدرة على تكوين السلاسل لا غنى عنه في المنتجات والصناعات البتروكيميائية مثل البنزين والنايلون والعطور والبلاستيك وغيرها من اللدائن المختلفة .





ويستعمل العنصر نفسه ككوك في الفولاذ بحيث يتم على سطحه تحويل أكسيد الحديديك الثلاثي إلى الحديد وأيضا يستخدم كخام في الطباعة وكفحم لتصفية السكر.

وقد تم في عام 1991 إنتاج الكربون بواسطة سوميو اجيما في المختبر حيث تم تبخير رصاص الكربون الأسود عند درجة حرارة عالية بقوس من الكهرباء تحت الجو الخامل.. واليوم أصبح حقل نمو ليف الكربون حقل تجاري حيوي وهو طليعة التقدم التقني حاليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

استخدامات الكربون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار الكربون ::  :: -